saudi

أعلنت بعثة أثرية في السعودية عن اكتشافها مئات الأدوات الحجرية في المملكة، تشير إلى قدماء عاشوا على هذه الأراضي منذ 190 ألف سنة.

ونقلت صحيفة "ديلي ميل البريطانية" عن البعثة الأثرية ما أعلنته في دراسة أثرية أن علماء البعثة اكتشفوا أكثر من 500 أداة حجرية في صفاقة، صُنعت على الطراز الأشوليني (Acheulean)، الذي ازدهر قبل حوالي 1.5 مليون سنة، ويُقال إنه التقليد الأطول لصناعة الأدوات في تاريخ سلالتنا.

وأضافوا أن الموقع الأثري السعودي يعد أول موقع أشولي معروف في شبه الجزيرة، ويقترح أن الأسلاف القدامى عاشوا هناك حتى 190 ألف سنة ماضية، وفقاً للدراسة.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن الدكتورة إليانور سكيري، الخبيرة في معهد ماكس بلانك لعلوم التاريخ البشري، قولها "ليس من المفاجئ أن يأتي الأسلاف الأوائل إلى هنا لصنع أدوات حجرية، حيث كان الموقع مصدراً للمواد الخام".

وأضافت أنه من المحتمل أن "الهومو القديم" قد صنع أدوات حجرية في الموقع، وعاش على حافة المناطق الصالحة للسكن، حيث استفاد من المساحات الصغيرة "الخضراء"، كما يقول الخبراء.

وتمكّن العلماء من تأريخ القطع الأثرية باستخدام مزيج من أساليب "luminescence"، بما في ذلك بروتوكول التأريخ الإشعاعي بالأشعة تحت الحمراء (IR-RF).