Back to Top

يوم المرأة الإماراتية .. رسالة عرفان لعطائها

تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة في الثامن والعشرين من شهر أغسطس من كل عام بـ«يوم المرأة الإماراتية»، إيماناً من قيادة الدولة الرشيدة بأهمية مساهمات بنات الوطن ودورهن في جهود التنمية ورفاهية البلاد، وتقديراً وتكريماً لما قدمنه لدعم مسيرة الدولة داخل الوطن وخارجه.

وفي هذا اليوم تتوجه إدارة راديو الرابعة بالتهنئة الى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة " أم الإمارات " بمناسبة الاحتفال بـ " يوم المرأة الإماراتية "  والذي وجهت سموها بتخصيصه تقديرا وإيمانا بدور المرأة الهام في الدولة وتقلدها لأرفع المناصب.

ومع حلول "يوم المرأة الإماراتية"  إليكم بعض النماذج المشرفة من نساء دولة الإمارات العربية المتحدة ودورهم في مسيرة النمو والتطور التي شهدتها الدولة :-

1 – الشيخة لبنى القاسمي – وزيرة التنمية والتعاون الدولي :-

ولدت في إمارة دبي سنة 1958، وحصلت على على درجة البكالوريوس في علوم الكومبيوتر من جامعة تشيكو بولاية كاليفورنيا، و درجة ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي من الجامعة الأمريكية بالشارقة سنة 2002، حيث تعد أول سيدة تتقلد منصب وزاري في دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد عينت لتشغل هذا المنصب كوزيرة إقتصاد سنة 2004، و بعدها وزيرة تجارة خارجية سنة 2007 و باستمرار عملها الجدي و المثمر تم تعيينها كوزيرة التنمية والتعاون الدولي سنة 2013.
 

2 – معالي ريم الهاشمي – وزيرة دولة والعضو المنتدب للجنة التحضيرية العليا لمعرض إكسبو دبي2020 :-

ولدت في إمارة دبي سنة 1978، و حصلت على شهادة البكالوريوس في العلاقات الدولية واللغة الفرنسية، و شهادة الماجستير من جامعة هارفارد، عينت وزيرة الدولة في حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة منذ سنة 2008. كما وتشغل منصب رئيسة مجلس إدارة مؤسسة دبي العطاء.
 

3 – مريم المنصوري – رائد طيار مقاتل :-

ولدت في إمارة أبوظبي سنة 1979، و حصلت على بكالوريوس لغة إنكليزية بامتياز من جامعة الإمارات، ثم التحقت بالقوات المسلحة أملا أن تصبح طياراً مقاتلاً لكن لم تتح لها الفرصة لكونها إمرأة فعملت في القيادة العامة للقوات المسلحة لعدة سنوات، وبعد أن أتيحت الفرصة للنساء للالتحاق بكلية الطيران، كانت مريم أول من بادر بالانضمام إلى هذا المجال وقد نجحت في الوصول إلى مرتبة رائد مقاتل على طائرة أف 16 و أصبحت أول امارتية تحمل رتبة رائد طيار في سلاح الطيران الإماراتي.
 

4 –معالي نجلاء بنت محمد العور – وزيرة تنمية المجتمع :-

تولت نجلاء بنت محمد العور منصب الأمين العام لمجلس الوزراء منذ مارس 2006، وأشرفت على تطوير عمل الأمانة العامة بما يخدم دعم اتخاذ القرار في مجلس الوزراء من خلال إطلاق المبادرات والبرامج الحكومية النوعية. بعد ان اتمت الوزيرة نجلاء بنت محمد العور تعليمها المدرسي و انهت المرحلة الابتدائية و الثانوية انتقلت الى المرحلة الجامعية حيث التحقت بجامعة الامارات العربية المتحدة و حصلت منها على شهادة البكالوريوس في تخصص علوم تقنية المعلومات . بعد ذلك قررت نجلاء ان تكمل تعليمها بداخل جامعة لندن للاعمال و بالفعل حصلت على دورة تدريبية متكاملة و مكثفة في الإدارة و إدارة المؤسسات .  وتم إعتمادها في التشكيل الوزاري  الأخير وزيرة تنمية المجتمع .
 

5 – معالي عهود خلفان الرومي – وزير دولة للسعادة :-

تقلدت معالي عهود خلفان الرومي اول منصب لوزارة السعادة بدولة الإمارات ، تحمل درجتي البكالوريرس والماستر من جامعة الشارقة وجامعة الامارات العربية المتحدة على التوالي. أشرفت على تنسيق وتنفيذ العديد من المشاريع والمبادرات الاستراتيجية على مستوى دولة الامارات منها رؤية الإمارات 2021 والأجندة الوطنيّة، استراتيجية حكومة الإمارات وغيرها، كما ان لديها خبرة واسعة في مجالات الاقتصاد والتطوير الحكومي والادارة، و المجالات السياسية والاستراتيجيات والابتكار الحكومي، وقيادة المبادرات والمشاريع الحكوميّة الاستراتيجية.