ى الهواء مباشرة

4:00PM - 7:00PM ع الطريق
مباشر
الرسائل: 7008 - 7009 | اتصل بنا: 600551610

«رجل آلي» في دبي يكافح حرائق المولات والمطارات

أطلقت الإدارة العامة للدفاع المدني في دبي أول روبوت من نوعه لمكافحة الحرائق في المراكز التجارية والمطارات، وفق المدير العام، اللواء راشد ثاني المطروشي، الذي أفاد بأن الروبوت صمم محلياً، ويعمل بنظام متطور يمكّنه من تقييم حجم الحريق، والتعامل معه بأنسب طرق. ويجري العمل على تجربته ميدانياً لتصنيع أعداد منه، تمهيداً لنشرها في المراكز التجارية الموجودة بالإمارة.

وقال المطروشي، على هامش فعاليات «جائزة الإمارات للروبوت والذكاء الاصطناعي لخدمة الإنسان»، إن الإنسان الآلي، الفريد من نوعه، مزود بأنظمة استشعار بالغة الدقة تحول دون اصطدامه بأي أشخاص أو أشياء أثناء تحركه في موقع الحريق. كما أنه مرتبط بأنظمة الأمن والسلامة في المركز التجاري، أو المطار، أو المبنى الذي يوجد فيه، بحيث يتلقى بلاغاً فورياً عن مكان الحريق، ليتوجه إليه مباشرة.

وأضاف أن «الروبوت يعمل بنظام المكافحة بوساطة البودرة والماء المضغوط، لتحقيق أقصى درجات الأمن والسلامة، كما أنه مزود بكاميرا حرارية تساعده على تقييم حجم الحريق، ومن ثم تحديد أنسب الطرق لمواجهته».

وأشار إلى أن «الإدارة جربت الروبوت مرات عدة، وأثبت كفاءة كبيرة في مكافحة الحرائق الداخلية، فضلاً عن نسبة أمان تبلغ 100%، سواء أثناء توجهه إلى موقع الحريق، أو خلال عملية الإطفاء».

وأفاد المطروشي بأن «سرعة الإنسان الآلي تصل إلى 30 كيلومتراً في الساعة، لكن يتم تحديد سرعته بحسب ما يتناسب مع المكان»، لافتاً إلى أنه مزود بنظام استشعار عن بعد يحول دون اصطدامه بأي جسم، سواء كان من رواد المكان والعاملين فيه، أو شيئاً صلباً».

وأوضح أنه «فور وقوع الحريق، يتلقى الروبوت إشعاراً من غرفة التحكم بنظام الأمن والسلامة في المبنى، فيتوجه إلى الموقع مباشرة»، مشيراً إلى أن «هذا الإجراء يختزل زمناً كبيراً، ما يسهم في احتواء الحادث سريعاً».

وأكد المطروشي أن «الروبوت يعد مرحلة أولى من تقنيات متطورة تعكف الإدارة على تطويرها بالتعاون مع شركائها، بما يتناسب مع احتياجات الإمارة، ويتم تقييمها بناء على تحليل الحوادث، أو بدراسة طبيعة المباني في دبي».

Song information is currently unavailable.
أبوظبي مشمس 38°C
عجمان مشمس 37°C
دبي مشمس 37°C
الفجيرة مشمس 34°C
أم القيوين مشمس 37°C
رأس الخيمة مشمس 36°C
الشارقة مشمس 37°C