ى الهواء مباشرة

1:00PM - 4:00PM السبت ع الوحدة
مباشر
الرسائل: 7008 - 7009 | اتصل بنا: 600551610

حرمان العامل غير الملتزم من نهاية الخدمة

أفاد مصدر في وزارة الموارد البشرية والتوطين، بجواز عدم استحقاق العامل غير الملتزم بمواعيد والتزامات العمل، لمكافأة نهاية الخدمة، عند فصله وفق الإجراءات القانونية المقررة، بسبب الإهمال وإلحاق الضرر بصاحب العمل.

وأوضح، في رد للوزارة على شكوى صاحب عمل بشأن استمرار عدم التزام بعض موظفيه بمواعيد العمل، أن «إنهاء خدمة العامل المتعاقد مع المنشأة بعقد محدد المدة، لأسباب تتعلق بسوء السلوك الوظيفي، بعد استنفاد التحذيرات والإنذارات، يحرمه كذلك من الحصول على أية تعويضات، كبدل الفصل التعسفي».



وفيما يتعلق بمكافآت نهاية الخدمة، أكد المصدر أنها «تعد، في الأساس، مكافآت إجادة، وبمثابة شكر وتقدير للعامل الذي أحسن وأجاد في عمله، وترك بصمات إيجابية في المنشأة وبين زملائه»، لافتاً إلى أنه «في حال فصل العامل من المنشأة لأسباب تتعلق بسوء السلوك الوظيفي، فإن الفصل في هذه الحال يكون مسبباً، وبقدر الضرر الذي سببه العامل لصاحب العمل يتم تقدير استحقاقه للمكافأة من عدمه، من خلال الباحث القانوني أو القاضي العمالي».

وأشار المصدر إلى أن هناك أموراً يمكن أن يستعين بها الباحث القانوني، أو القاضي العمالي، عند بحثه هذا النوع من النزاعات، تمهيداً لاتخاذه القرار المناسب، سواء كان منح العامل مكافأة من عدمه. ومنها: مدة الخدمة، ونوع الوظيفة، ومدة الانقطاع، أو التأخير، وأثر المخالفات التي ارتكبها العامل.

أبوظبي مشمس 41°C
عجمان مشمس 39°C
دبي مشمس 39°C
الفجيرة مشمس 36°C
أم القيوين مشمس 41°C
رأس الخيمة مشمس 39°C
الشارقة مشمس 39°C