Back to Top

حاكم الشارقة يعتزم كتابة موسوعة عن تاريخ الخليج العربي

كشف صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة أنه يعتزم كتابة موسوعة طويلة عن تاريخ الخليج العربي منذ بدء تكوين الأرض وكيفية تكون الخليج بالصورة التي نراها اليوم وذلك من خلال 7 مجلدات.



وأشار سموه الى وجود موسوعة عن الخليج أعدها احد الكتاب البريطانيين لكنها كتبت من وجهة نظر بريطانية واقتصرت على مرحلة الوجود البريطاني في الخليج لكن ما سيتم كتابته في الموسوعة الجديدة هو تغطية لكافة المراحل التي مر بها الخليج العربي وتضم الحقبة البرتغالية والهولندية وحكم السلاجقة والدولة العثمانية وصولا الى الحكم البريطاني، موضحا انه عمل كبير ويستغرق وقتا طويلا.



جاء ذلك خلال جلسة لسموه في معرض لندن الدولي للكتاب 2016 بحضور سفير الدولة لدى المملكة المتحدة، عبدالرحمن غانم المطيوعي، وسفير الدولة لدى جمهورية ايرلندا، الدكتور سعيد محمد علي الشامسي، ومحمد المر وعدد من الإعلاميين.

وطالب سموه الاعلاميين ممارسة عملهم بمهنية عالية والحرص على معالجة المواضيع و طرح القضايا بدون إثارة ومبالغة والبعد عن المهاترات ففي السابق كان المجتمع متلقي فقط لكن اليوم افراد المجتمع أكثر وعيا واطلاعا عن السابق ..المطلوب هو التركيز على القيم و البعد عن الاثارة.

وأكد سموه أهمية الانضباط والوعي وتنظيم الوقت .. مشيرا سموه الى انه طوال فترة حكمه 45 عاما وهو يوجه شعبه نحو الأفضل بطريقة سلسة ومراعاتهم كما كان يوجه المسؤولين بضرورة اتخاذ القرارات المناسبة وعدم الاهمال ولكن في حال عدم استطاعته يطلب منه ارساله الموضوع ويقوم بدوره باعتماده وهكذا كانت تسير الأمور نحو اتجاهها الصحيح.



وأوضح سموه انه كان في مرحلة شبابه يمارس مهنة الصحافة فقد كان يكتب صحيفة الحائط بالمدرسة التي كان يدرس بها باللغتين العربية والأنجليزية لوحده وبدون مساعدة من الأخرين كما عمل مراسلا صحافيا لمجلة "آخر ساعة" المصرية في عام 1956 ينقل لهم أخبار الخليج وأخبار مقاومة الاستعمار البريطاني في ذلك الوقت كما اصدر مجلة "اليقظة" في عام 1963 وكان يكتبها من البداية حتى النهاية ويطبعها في مطبعة خليفة النابودة بدبي.