Back to Top

المرأة الإماراتية . . شريكة في الإنجازات



تحتفل دولة الإمارات، اليوم، بيوم المرأة الإماراتية، والذي يسلط الضوء على دور المرأة الإماراتية، وقدراتها وحضورها المميز في المجتمع، إضافة إلى مسيرتها الحافلة بالإنجازات منذ عقود طويلة، إذ شهدت هذه المسيرة منجزات سطّرها التاريخ بأحرف من نور.

وتشغل المرأة 66% من وظائف القطاع الحكومي، في واحدة من أعلى النسب في جميع أنحاء العالم، ومن تلك النسبة تشغل المرأة 30% من الوظائف القيادية العليا المرتبطة باتخاذ القرار، كما تشارك الإماراتية في أدوار مختلفة في القطاع الخاص، بما في ذلك مناصب مديرات ورائدات مشروعات، وهناك 21 ألف امرأة صاحبة عمل في دولة الإمارات.

وبلغ تمثيل المرأة في مجلس الوزراء بتشكيلته الجديدة 27.5%، بعد دخول خمس وزيرات جديدات، من بين ثمانية وزراء يدخلون المجلس لأول مرة، ليبلغ عدد الوزيرات في الحكومة ثماني وزيرات. كما تشغل الإماراتية مناصب دبلوماسية في وزارة الخارجية والتعاون الدولي، وبلغ عدد الإماراتيات في السلك الدبلوماسي والقنصلي بمقر الوزارة 175، بالإضافة إلى عدد من النساء العاملات في السلك الدبلوماسي في البعثات الخارجية لدولة الإمارات.

وأشاد المغفور له الشيخ زايد، بنجاح سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، في نهضة الإماراتية بقوله: "إن الشيخة فاطمة نجحت في استيعاب أهدافي وأفكاري، وحوّلت هذه الأفكار إلى تجارب ناجحة في كل الميادين".

بينما قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي: "إنني والقيادة الحكيمة والحكومة، وكل قطاعات المجتمع، نولي كل الرعاية والاهتمام والتشجيع للمرأة والأسرة عموماً، من خلال توفير فرص التعليم والعمل والإبداع والتميز لها في مختلف الميادين، والوصول إلى المراكز القيادية التي تطمح لها في دولتنا الحبيبة... وإننا نَعِد بمتابعة مسيرة العطاء، وتنمية المرأة والأسرة، التي تقودها سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، مؤكدين حرص وقدرة سمو (أم الإمارات) على مواجهة التحديات، والتغلب عليها، وصولاً إلى تحقيق الأهداف والطموحات الوطنية العليا للأسرة في بلادنا، وتفعيل دور المرأة".