Back to Top

أطعمة تساعد في الوقاية من السرطان



يُعرّف السرطان بأنه خلل فى نمو ووظائف بعض الخلايا في الجسم، ومع أن الطب لم يتمكن حتى اليوم من تحديد سبب هذا الخلل، إلا أن الوقاية من هذا المرض تعتبر أمراً ممكناً.

فقد أثبتت الدراسات أن أغلب السرطانات التي تم تشخيصها يمكن إيقاف انتشارها بعمل تغييرات جيدة على الأطعمة التي يتم تناولها، ويمكن تقليل حالات الوفيات بسبب السرطان باستخدام المواد الغذائية، وباتباع نظام غذائي جيد وصحي مع التركيز على الأطعمة التي تحتوي على مواد غذائية مضادة للأكسدة وتحد من انتشار الخلايا السرطانية إلى باقي أجزاء الجسم.

هذه بعض الأطعمة التي تساعد فى الوقاية من مرض السرطان:

- تناول السبانخ الطازجة يكافح سرطان المريء والفم والمعدة وذلك لاحتوائها على مادة زياكسانثين واللوتين والكاروتينات التي لها القدرة على إزالة الجذور الحرة من الجسم قبل أن تقوم بتكوين الخلايا السرطانية.

- تناول فصين ثوم في الصباح يقي من السرطان لأنه يعزز الخلايا الطبيعية للعمل على قتل الخلايا السرطانية وبذلك يعتبر الثوم من أقوى مضادات السرطان.

- تشتهر الطماطم باحتوائها على مادتي الكاروتينويد والليكوبين اللذين يوقفان نمو وتكاثر الخلايا السرطانية وخاصة التي تتواجد بالرئة والرحم والبروستات.

- القرنبيط والملفوف والبروكلي من أكثر الأطعمة التي تحارب السرطان وذلك لاحتوائها على مادة السولفورفان الذي يقوي مناعة الجسم ويجعله قادراً على التخلص من المواد المسببة للسرطان ويمنع الخلايا السرطانية من النمو.