ى الهواء مباشرة

10:00AM - 1:00PM الرابعة والناس
مباشر
الرسائل: 7008 - 7009 | اتصل بنا: 600551610

معلومات تعرفها لأول مرة عن الأوسكار

تعتبر جائزة أوسكار التي أنطلقت أواخر عشرينات القرن الماضي، من أرفع الجوائز السينمائية في الولايات المتحدة الأمريكية.
ولا تخلو هذه الجائزة، التي تُعدّ أهم جائزة سينمائية في العالم، من إحصائيات مثيرة للدهشة لا تخلو من الطرافة والاختيارات الغريبة.



دولار واحد فقط هو قيمة بيع تمثال الأوسكار، فلا يحق للفائز بالجائزة أو ورثته بيعه قبل عرضه على أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة بهذا المبلغ المتواضع للغاية، ثم يمكنه بيعه بعد ذلك.
وتنطبق هذه الاتفاقية على جوائز الأوسكار الممنوحة بعد عام 1950، وتعتبر التماثيل مملوكة للأكاديمية ما لم تتنازل عن ملكيتها.
جرى بِيع تمثال جائزة الأوسكار التي حاز عليها أوسكار ويليس عن فيلم Citizen Kane عام 2011 في مزاد مقابل أكثر من 800 ألف دولار.

أقصر خطاب قبول لجائزة الأوسكار في التاريخ كانت صاحبته الممثلة باتي ديوك التي فازت بجائزة أفضل ممثلة عن دور مساعد في فيلم The Miracle Worker عام 1963، حيث كان خطاب قبولها بكل بساطة" "شكراً لكم".

يعتبر أطول خطاب قبول للجائزة في تاريخ الأوسكار بالدقائق، تحمله جرير جارسون، التي فازت بجائزة أفضل ممثلة في عام 1942 عن فيلم Mrs. Miniver، إذ ظلت تتحدث لمدة تخطت الـ 6 دقائق، ما دفع الأكاديمية لاحقاً بأن تحدد زمن محدد لكل فائز لإلقاء خطابه.

أكبر عدد من الجوائز فاز به شخص واحد، هو رقم قياسي تحتفظ به كاثرين هيبورن، حيث فازت بجوائز أفضل ممثلة عن أفلام: Morning Glory عام 1933، و Guess Who’s Coming to Dinner عام 1967، و The Lion in Winter عام 1968، وOn Golden Pond عام 1982.

أما أكثر الممثلين الرجال فوزاً بالتمثال الذهبي، فيتقاسمها 3 ممثلين هم جاك نيكلسون ودانييل داي لويس ووالتر برينان، وفاز دانييل داي لويس في الـ 3 مرات عن فئة أفضل ممثل في دور رئيسي، أما نيكلسون ففاز مرتان بأفضل ممثل في دور رئيسي، ومرة واحدة بأفضل ممثل في دور مساعد، بينما فاز والتر برينان في الـ 3 مرات في فئة أفضل ممثل في دور مساعد.

أما من حيث عدد مرات الترشيح لجوائز التمثيل، فتعتبر ميريل ستريب هي الأكثر من حيث عدد الترشيحات بـ 19 ترشيحا للأوسكار، وفازت في 3 مرات منها، أما من الرجال فجاك نيكلسون هو الأكثر ترشيحا بـ 12 ترشيح.

أكبر عدد من الجوائز لفيلم واحد يتقاسمها أفلام Ben Hur وTitanic وReturn of the King بـ 11 جائزة لكل منها، بينما أكثر الأفلام من حيث عدد الترشيحات فيتقاسمها فيلما Titanic وAll About Eve بـ 14 ترشيحاً لكل منهما.

Song information is currently unavailable.
أبوظبي مشمس 39°C
عجمان الضباب 38°C
دبي مشمس 39°C
الفجيرة مشمس 34°C
أم القيوين مشمس 37°C
رأس الخيمة مشمس 37°C
الشارقة مشمس 37°C